الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
الجار (لمن) بدل من (البشر)، الجار (منكم) متعلق بحال من (مَنْ)، والمصدر (أن يتقدم) مفعول به لـ (شاء).
(ما): مصدرية، والمصدر المؤول متعلق بـ (رهينة).
(أصحاب) مستثنى منصوب.
الجار (في جنات) متعلق بحال من الواو في (يتساءلون).
جملة (ما سلككم) تفسيرية للتساؤل.
(نَكُ) فعل مضارع مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف.
المصدر المؤول (أن أتانا) مجرور بـ (حتى) متعلق بـ (نكذب).
الجملة مستأنفة.
جملة (فما لهم) مستأنفة، (ما) اسم استفهام مبتدأ، الجار (لهم) متعلق بالخبر، الجار (عن التذكرة) متعلق بـ (مُعْرضين) الحال من الضمير في (لهم).
الجملة حال من الضمير في (مُعْرِضِينَ).
جملة (فَرَّتْ) نعت ثان لـ (حُمُرٌ).
جملة (يريد) مستأنفة، الجار (منهم) متعلقة بنعت لـ (كل)، والمصدر (أن يؤتى) مفعول (يريد)، (صحفا) مفعول ثان لـ (يؤتى).
جملة (لا يخافون) مستأنفة.
جملة (فمن شاء) معطوفة على جملة (إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ)، (من): اسم شرط مبتدأ.
جملة (وما يذكرون) مستأنفة، والمصدر المؤول منصوب على نزع الخافض: الباء، وجملة (هو أهل) حالية من لفظ الجلالة.
(لا) النافية لتوكيد القسم، ولا يقسم بالشيء إلا إعظامًا له.
(أن): مخففة، واسمها ضمير الشأن، وجملة (لن نجمع) خبر (أن)، وأن وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولي حسب.
(بلى) حرف جواب، (قادرين): حال من فاعل فعل مقدر أي: نجمعها قادرين، والمصدر (أن نُسَوِّي) مجرور متعلق بـ(قادرين)، وجملة (نجمعها) المقدرة مستأنفة.
جملة (يريد) مستأنفة، ومفعول (يريد) محذوف أي: شهواته، والمصدر المجرور (ليفجر) متعلق بـ (يريد)، و(أمامه) ظرف استعير هنا للزمان.
جملة (يسأل) بدل من جملة (يُرِيدُ)، (أيان) اسم استفهام ظرف زمان متعلق بخبر المبتدأ (يوم)، وجملة (أيان يوم) مفعول به للسؤال.
الفاء مستأنفة، (إذا) ظرفية شرطية متعلقة بالجواب (يَقُولُ).
(يومئذ) ظرف متعلق بـ (يقول)، (إذٍ) مضاف إليه، (أين) اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالخبر، (المفر) مبتدأ.
خبر لا النافية للجنس مقدر أي: موجود، والجملة مستأنفة.
الجار متعلق بخبر المبتدأ (المستقر)، و(يومئذ) ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، والجملة مستأنفة.
جملة (ينبَّأ) مستأنفة، والظرف متعلق بـ (ينبأ).
الجملة مستأنفة، والجار (على نفسه) متعلق بـ (بصيرة)، والتاء في (بصيرة) للمبالغة.
الواو حالية، والجملة حالية من الضمير المستتر في (بَصِيرَةٌٌ)، والواو عطفت هذه الحال على حال مقدرة أي: على نفسه بصيرة في كل حال، ولو في هذه الحال، وهذا للاستقصاء، وجواب الشرط محذوف أي: ما قُبِلَتْ منه.
الجملة مستأنفة.
الفاء الأولى معترضة، والفاء في (فاتبع) جواب الشرط، و(قرآنه) مفعول به، وجملة الشرط معترضة.
جملة (إن علينا بيانه) معطوفة على جملة (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ).
الجملة مستأنفة.
(وجوه) مبتدأ، و(ناضرة) نعت، و(يومئذ) ظرف متعلق بـ (ناضرة)، وسوَّغ الابتداء بالنكرة كون الموضع موضع تفصيل، وكون المبتدأ موصوفا.
(ناظرة) خبر لـ (وُجُوهٌ)، الجار (إلى ربها) متعلق بـ (ناظرة).
نظير الآية (22)، والجملة معطوفة على جملة (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ).
جملة (تظن) خبر لـ (وُجُوهٌ) الثاني، و(أن) وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي (تظن)، و(أنْ) ناصبة.
قوله (التراقي): مفعول (بلغت)، والفاعل يعود على النفس وإن لم يَجْرِ لها ذِكْر، و(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر: تُساق إلى ربها، وقد دلَّ على الجواب الجملة التالية (إلى ربك المساق).
(من) اسم استفهام مبتدأ، (راق) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص.
أنَّ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (ظن).
الجملة تفسيرية لجواب (إذا) المقدر، والظرف (يومئذ) بدل من (إذا) المتقدمة.
الجملة مستأنفة.
جملة (كذَّب) معطوفة على المستأنفة قبلها.
جملة (يتمطى) حال من فاعل (ذهب). |